إذا سبق شخص باخبار شخص آخر بالشهر المبارك حرمت عليه النار

معمول ام صالح بالجملة
October 12, 2020, 5:26 pm

17-05-2017, 11:41 #1 -•♥الادارة♥•-  المعلومات الشخصية حديث:إذا سبق شخص بإخبار شخص آخر حرمت عليه النار -موضوع ولاأصل له-لايجوز نشره الموضوع: لا فضيلة في تبليغ الناس بموعد شهر رمضان قبل أوانه رقم الفتوى: 3277 التاريخ: 14-02-2017 المفتي: لجنة الإفتاء السؤال: جاءتني رسالة تقول شهر رمضان سيكون يوم السابع والعشرين من شهر آيار المقبل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا سبق شخص بإخبار شخص آخر بالشهر المبارك حرمت عليه النار، فما حكم تناقل هذه الرسائل؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله لم يرد في النصوص تحريم النار على مَن يُبلِّغ غيره بوقت دخول شهر رمضان الفضيل، ولذا لا صحة لهذه الرسالة، والأصل منع تداولها بين الناس بأي شكل من الأشكال، لما فيها من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، فالحديث الذي يتناقله الناس بهذا الخصوص موضوع لا أصل له. علماً بأن ثبوت شهر رمضان - المعتمد لدى دائرة قاضي القضاة في بلدنا المبارك - يكون من خلال تحرِّي الهلال في آخر شهر شعبان؛ ولا يمكن لأحد أن يجزم به قبل ذلك على وجه التحديد. وننصح جميع من يتساهل في تناقل الأخبار الزائفة والكاذبة أن يتحرى ويتأنى قبل إرسال ما يصله، كي لا يعين إلا على نشر الخير والصدق.

رسالة .. من أخبر شخصًا بموعد رمضان حرمت عليه النار «كلام فاضى» | الموقع نيوز

قال الشيخ خالد الجندي الداعية الإسلامي، إن الناس تروج حديثًا غير صحيح عن فضل الإخبار بموعد شهر رمضان قبل أوانه. وأضاف «الجندي» خلال لقائه ببرنامج «لعلهم يفقهون» أنه جاءتني رسالة أكثر من مرة على «الواتس آب» تقول شهر رمضان سيكون يوم السابع والعشرين من شهر مايو المقبل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا سبق شخص بأخبار شخص آخر بالشهر المبارك حرمت عليه النار»، مشددًا على أن «هذا الكلام فاضي». ونبه على أنه لم يرد في النصوص تحريم النار على مَن يُبلِّغ غيره بوقت دخول شهر رمضان الفضيل، ولذا لا صحة لهذه الرسالة، والأصل منع تداولها بين الناس بأي شكل من الأشكال، لما فيها من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، فالحديث الذي يتناقله الناس بهذا الخصوص مكذوب لا أصل له. ووضع الداعية الإسلامي، أمارة لمعرفة الحديث المكذوب، موضحًا أن الأحاديث غير الصحية تحتوي على عبارة: «أخبر عددًا من الأشخاص بهذه الرسالة» مشيرًا إلى أن دين الإسلام ليس تافهًا، فإذا وجدت كلام الحديث تافهًا فهو غير صحيح.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بارك الله فيك أخي عثمان وشكر لك حرصك على الثتبت قبل نشر هذا الحديث. فهذا هو الواجب على كل مسلم، الثتبت قبل نشر أي شئ، خاصة السنة والأحاديث التي يشك فيها المرء. وأتعجب من صفاقة هؤﻻء يضعون الأحاديث وينشرون الأباطيل الضعيفة والمضوعة عن سيد المرسلين عليه الصﻻة والسﻻم، ويتركون الأحاديث التي هي أصح من الأرض التي يمشون عليها. يرتكبون جرما وهم يعتقدون انهم يحسنون صنعا. *وإنا لله وإنا إليه راجعون. * *قال عليه الصﻻة والسﻻم" من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"* *وقال أيضا عليه الصﻻة والسﻻم: " من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبِِينَ" رواه مسلم. * ومن النظر في هذا الحديث يظهر ضعفه ووضعه، لركاكة ألفاظه والنبي صلى الله عليه وسلم أوتي جوامع الكلم... ------------------------------------------------ وإليك جوابا من دار الإفتاء الأردنية فنحن لينا من أهل العلم والإفتاء. السؤال: جاءتني رسالة تقول شهر رمضان سيكون يوم السابع والعشرين من شهر آيار المقبل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا سبق شخص بأخبار شخص آخر بالشهر المبارك حرمت عليه النار، فما حكم تناقل هذه الرسائل؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله لم يرد في النصوص تحريم النار على مَن يُبلِّغ غيره بوقت دخول شهر رمضان الفضيل، ولذا لا صحة لهذه الرسالة، والأصل منع تداولها بين الناس بأي شكل من الأشكال، لما فيها من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، فالحديث الذي يتناقله الناس بهذا الخصوص موضوع لا أصل له.

تم نشره السبت 18 شباط / فبراير 2017 01:52 مساءً المدينة نيوز:- قالت دائرة الإفتاء العام، السبت، إنه لم يرد في النصوص تحريم النار على مَن يُبلِّغ غيره بوقت دخول شهر رمضان الفضيل، واعتبرت أنه لا فضيلة في تبليغ الناس بموعد شهر رمضان قبل أوانه. وورد دائرة الإفتاء سؤالا يقول نصه "جاءتني رسالة تقول شهر رمضان سيكون يوم السابع والعشرين من شهر آيار المقبل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا سبق شخص بأخبار شخص آخر بالشهر المبارك حرمت عليه النار، فما حكم تناقل هذه الرسائل؟". فكانت الإجابة كما يلي: الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله لم يرد في النصوص تحريم النار على مَن يُبلِّغ غيره بوقت دخول شهر رمضان الفضيل، ولذا لا صحة لهذه الرسالة، والأصل منع تداولها بين الناس بأي شكل من الأشكال، لما فيها من الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم، فالحديث الذي يتناقله الناس بهذا الخصوص موضوع لا أصل له. علماً بأن ثبوت شهر رمضان - المعتمد لدى دائرة قاضي القضاة في بلدنا المبارك - يكون من خلال تحرِّي الهلال في آخر شهر شعبان؛ ولا يمكن لأحد أن يجزم به قبل ذلك على وجه التحديد. وننصح جميع من يتساهل في تناقل الأخبار الزائفة والكاذبة أن يتحرى ويتأنى قبل إرسال ما يصله، كي لا يعين إلا على نشر الخير والصدق.

صحة هذه الرسالة قال الرسول إذا سبق شخص بإخبار شخص …. | موقع الشيخ الفاضل صالح بن محمد باكرمان

رقم الفتوى ( 2166) ‏‎السؤال: ما صحة هذا الرسالة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( إذا سبق شخص بإخبار شخص آخر بالشهر المبارك حرمت عليه النار) ، لقد بلغتك أتمنى أن تقوم بالواجب وأن تخبر جميع من تحبهم وأطلب من الله عز وجل أن يبعد النار عنا جميعا. ‏‎الجواب: هذه الرسالة باطلة، وفيها ترويج للباطل، وفيها كذب على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، فلم يقل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: “إذا سبق شخص بإخبار آخر بالشهر المبارك حرمت عليه النار”، فهذا كذب محض؛ فلا يجوز نشر هذه الرسالة، ومن نشرها فهو آثم لمشاركته في ترويج الباطل ومساهمته في نشر الكذب على رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله وسلم، وفي الحديث: “من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار” رواه البخاري ومسلم. فليحذر المسلم من ترويج الباطل والمساهمة في نشر الكذب.

  • تهنئة بعيد الفطر 2018
  • الخطة السنوية للإعلانات الوظيفية 1439 1440
  • اسعار الساعات السويسرية في السعودية
  • Najran University | خدمة المجتمع
  • حي المصيف الرياض
  • مشروع استنبات الشعير منزليا ليقدم كعلف للمواشي وارباح خيالية - مشاريع صغيرة
  • رابح صقر يعتذر عن "الداب" ويؤكد مساندة جهود مكافحة المخدرات - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ
  • تحريم النار على مَن يُبلِّغ الناس بموعد شهر رمضان ..ما صحة ذلك؟ - المدينة نيوز
  • وظائف هندسة مدنية بالرياض
  • رقية وسبيكة الحلقة 4.4
  • شارع الكهرباء بالملز

في ضوء ما ذكرناه فإنه لا يوجد صحة حديث اذا بلغت الناس بشهر رمضان حرمت عليك النار، وكل ما جاء حول هذا الحديث هو مُجرد إفتراء لا أساس له من الصحة وندعوكم للحرص على عدم تداول هذه الرسائل حوله، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار "

دار الإفتاء - لا فضيلة في تبليغ الناس بموعد شهر رمضان قبل أوانه

وما ذكر فيه من كون العبد تحرم عليه النار بمجرد هذه التهنئة: من المجازفات والمبالغات التي يستدل بها على وضع الحديث وبطلانه ، قال ابن القيم رحمه الله: " والأحاديث الموضوعة عليها ظلمة وركاكة ومجازفات باردة تنادي على وضعها واختلاقها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ". انتهى من " المنار المنيف " (ص 50). التعديل الأخير تم بواسطة عابر_ السبيل; 17-05-2017 الساعة 11:43 17-05-2017, 13:07 #2 -•♥ مشرف قسم المواضيع العامة - اللغات الاجنبية ♥•- رد: حديث:إذا سبق شخص بإخبار شخص آخر حرمت عليه النار -موضوع ولاأصل له-لايجوز نشره مشكوووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووور على الاخباار جزاك الله الأعضاء المٌعجبين بهذه المشاركة: 17-05-2017, 18:46 #3 ♥•- مشرفة سابقة -•♥ بارك الله فيك على الموضوع القيم 17-05-2017, 19:02 #4 موقوف شكرا بارك الله فيك اخي الغالي 21-05-2017, 11:46 #5 انت دائما مميز ومواضيعك جد مميزة روعة شكرااا 05-11-2019, 13:39 #6 جزاكم الله خيرا

رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني، وصححه شعيب الأرناؤوط. وفي حديث ابن عباس عند الترمذي، وحسنه: اتَّقُوا الحَدِيثَ عَنِّي إِلاَّ مَا عَلِمْتُمْ، فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ. والله أعلم. : حديث لا أصل له في التهنئة بشهر ربيع الأول السؤال: يتداول بعض الناس حديثا عند دخول شهر ربيع الأول: ( من يبارك الناس بهذا الشهر الفضيل ، يحرم علية النار) ، ما صحة هذا الحديث ؟ تم النشر بتاريخ: 2014-05-29 الحمد لله هذا الحديث المذكور لا نعرف له أصلا ، ولوائح الوضع عليه ظاهرة ، فلا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه من الكذب عليه ، والكذب عليه محرم من كبائر الذنوب ؛ وقد قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم في مقدمة الصحيح (1/7) ، قال النووي رحمه الله: " فِيهِ تَغْلِيظُ الْكَذِبِ وَالتَّعَرُّض لَهُ ، وَأَنَّ مَنْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ كَذِبُ مَا يَرْوِيهِ فَرَوَاهُ كَانَ كَاذِبًا, وَكَيْف لَا يَكُون كَاذِبًا وَهُوَ مُخْبِرٌ بِمَا لَمْ يَكُنْ ؟ ". انتهى من " شرح صحيح مسلم " (1/65).

  1. شيلة لبيك ياسلمان
  2. الاحوال المدنية دوام رمضان
  3. شركة جنرال
  4. اطباء مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون